الامبراطور

بقلوب ملؤها المحبة ..
وأفئدة تنبض بالمودة..
وكلمات تبحث عن روح الاخوة ..
نقول لك أهلا وسهلا...
<iframe src="//www.facebook.com/plugins/follow?href=https%3A%2F%2Fwww.facebook.com%2Fabdulmonemalmimeh&layout=standard&show_faces=true&colorscheme=light&width=450&height=80" scrolling="no" frameborder="0" style="border:none; overflow:hidden; width:450px; height:80px;" allowTransparency="true"></iframe>
اهلا بك بقلوبنا قبل حروفنا ..
بكل سعادة .. وبكل عزة ..
نضئ سماء الامل فرحة لوجودك بيننا ..
مرحبا بك بيننا ..
واهلا وسهلا بك في منتدانا الرائع ..

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

الامبراطور

بقلوب ملؤها المحبة ..
وأفئدة تنبض بالمودة..
وكلمات تبحث عن روح الاخوة ..
نقول لك أهلا وسهلا...
<iframe src="//www.facebook.com/plugins/follow?href=https%3A%2F%2Fwww.facebook.com%2Fabdulmonemalmimeh&layout=standard&show_faces=true&colorscheme=light&width=450&height=80" scrolling="no" frameborder="0" style="border:none; overflow:hidden; width:450px; height:80px;" allowTransparency="true"></iframe>
اهلا بك بقلوبنا قبل حروفنا ..
بكل سعادة .. وبكل عزة ..
نضئ سماء الامل فرحة لوجودك بيننا ..
مرحبا بك بيننا ..
واهلا وسهلا بك في منتدانا الرائع ..

الامبراطور

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

عبدالمنعم محمد الميمه... عالم جديد بين يديك ...احدث المواضيع العامة الثقافية والمواضيع العلمية ..والبرامج الجديدة..والمزيد المزيد.... نتمنا الاستفادة والمشاركة....للاستفسار09620785585700:::الادارة : عبدالمنعم محمد الميمة

عدد الزوار

دخول

لقد نسيت كلمة السر

المواضيع الأخيرة

» fish oil capsules side effects
اعمل على نمو وتقوية ذاكرتك Emptyالخميس أغسطس 04, 2011 2:58 am من طرف زائر

» skin fish oil
اعمل على نمو وتقوية ذاكرتك Emptyالثلاثاء أغسطس 02, 2011 10:40 am من طرف زائر

» online casinos accepting mastercard
اعمل على نمو وتقوية ذاكرتك Emptyالثلاثاء أغسطس 02, 2011 10:09 am من طرف زائر

» военная гинекология
اعمل على نمو وتقوية ذاكرتك Emptyالإثنين أغسطس 01, 2011 12:38 am من طرف زائر

» Продвижение неизбежно
اعمل على نمو وتقوية ذاكرتك Emptyالجمعة يوليو 29, 2011 1:25 pm من طرف زائر

» generic cialis in usa
اعمل على نمو وتقوية ذاكرتك Emptyالخميس يوليو 28, 2011 3:52 pm من طرف زائر

» تارك الصلاة
اعمل على نمو وتقوية ذاكرتك Emptyالخميس أبريل 09, 2009 5:57 pm من طرف ABEDEKING

» الشمام يقلل الضغط و يخفف الوزن
اعمل على نمو وتقوية ذاكرتك Emptyالثلاثاء مارس 31, 2009 12:46 pm من طرف ABEDEKING

» معلومات غريبة وهامةلا يعلمها الكثير من الناس
اعمل على نمو وتقوية ذاكرتك Emptyالثلاثاء مارس 31, 2009 12:44 pm من طرف ABEDEKING

» سبحان الله (عجائب الانسان)
اعمل على نمو وتقوية ذاكرتك Emptyالثلاثاء مارس 31, 2009 12:42 pm من طرف ABEDEKING

» ترحيـــب
اعمل على نمو وتقوية ذاكرتك Emptyالإثنين مارس 30, 2009 11:42 am من طرف ABEDEKING

» Real Player 11 Gold Premium Full
اعمل على نمو وتقوية ذاكرتك Emptyالخميس مارس 26, 2009 1:23 pm من طرف ABEDEKING

» WinRAR 3.80 Pro أحدث نسخة
اعمل على نمو وتقوية ذاكرتك Emptyالخميس مارس 26, 2009 1:21 pm من طرف ABEDEKING

» Windows 7 Beta Direct"نسخة الويندوز الاحدث لعام 2009 "
اعمل على نمو وتقوية ذاكرتك Emptyالخميس مارس 26, 2009 1:17 pm من طرف ABEDEKING

» برنامج ياهوو ماسنجر 10 للتحميل
اعمل على نمو وتقوية ذاكرتك Emptyالخميس مارس 26, 2009 1:03 pm من طرف ABEDEKING

» تمارين للعين ...
اعمل على نمو وتقوية ذاكرتك Emptyالخميس مارس 26, 2009 12:53 pm من طرف ABEDEKING

» قلة الكاربوهايدرات مضرة لذاكرة النساء
اعمل على نمو وتقوية ذاكرتك Emptyالخميس مارس 26, 2009 12:50 pm من طرف ABEDEKING

» الشاي الاخضر يقي من السرطان
اعمل على نمو وتقوية ذاكرتك Emptyالخميس مارس 26, 2009 12:49 pm من طرف ABEDEKING

» العلــك يمتـص الدم . . .
اعمل على نمو وتقوية ذاكرتك Emptyالخميس مارس 26, 2009 12:46 pm من طرف ABEDEKING

» فوائد الشاى اثنا استخدام الكمبيوتر
اعمل على نمو وتقوية ذاكرتك Emptyالخميس مارس 26, 2009 12:45 pm من طرف ABEDEKING

» فوائد قشر الموز !!
اعمل على نمو وتقوية ذاكرتك Emptyالخميس مارس 26, 2009 12:41 pm من طرف ABEDEKING

» هــــل تعــ,,,ـــرف ما هو وجــ,,,ـــع القلــ,,,ـــب..‘‘‘
اعمل على نمو وتقوية ذاكرتك Emptyالخميس مارس 26, 2009 11:12 am من طرف ABEDEKING

» لا تبكي فلا شئ من غدر الدنيا يستحق البكاء
اعمل على نمو وتقوية ذاكرتك Emptyالخميس مارس 26, 2009 11:11 am من طرف ABEDEKING

» ؛؛؛؛؛فلسطيني ممنوع تعيش؛؛؛؛؛
اعمل على نمو وتقوية ذاكرتك Emptyالأربعاء مارس 25, 2009 8:02 pm من طرف ABEDEKING

» ماذا يقول لك ملك الموت وانت نائم؟؟
اعمل على نمو وتقوية ذاكرتك Emptyالإثنين مارس 23, 2009 3:13 pm من طرف ABEDEKING

» معاومات مفيدة جداً جداً....
اعمل على نمو وتقوية ذاكرتك Emptyالإثنين مارس 23, 2009 11:59 am من طرف Admin

» القهوة تسبب النسيان
اعمل على نمو وتقوية ذاكرتك Emptyالإثنين مارس 23, 2009 11:58 am من طرف Admin

» سبعة أشياء يجب أن ألا تمارسها بعد الأكل
اعمل على نمو وتقوية ذاكرتك Emptyالإثنين مارس 23, 2009 11:56 am من طرف Admin

» السواك وما أدراك ما السواك...!!!
اعمل على نمو وتقوية ذاكرتك Emptyالإثنين مارس 23, 2009 11:56 am من طرف Admin

» الفيتامينات
اعمل على نمو وتقوية ذاكرتك Emptyالإثنين مارس 23, 2009 11:54 am من طرف Admin

الترحب

هام ...!أخي الزائر لا تستطيع رؤية محتوى المنتدى إلا بعد التسجيل .. وشكراً........الادارة / / بــكــل حــب وإحــتــرام وشــوق نــســتــقــبــلك ونــفــرش طــريــقــك بــالــوردونــعــطــر حــبــر الــكــلــمــات بــالــمــســك والــعــنــبــراكتب بالنور على شاشة ذاكرتي بعضاً من مقتطفاتي لأضعها على صفحات منتدى الامبراطور .•° أهـــلاً وســهــلاً °•. بكم في منتديات الامبراطور قريبا سوف يتم إضافة العديد من المواضيع نرجوا متابعة جديدالامبراطور بإستمرار ...   . ..


    اعمل على نمو وتقوية ذاكرتك

    Admin
    Admin
    Admin


    المساهمات : 211
    تاريخ التسجيل : 17/02/2009
    العمر : 32

    اعمل على نمو وتقوية ذاكرتك Empty اعمل على نمو وتقوية ذاكرتك

    مُساهمة  Admin الإثنين مارس 23, 2009 11:46 am

    اعمل على نمو وتقوية ذاكرتك




    اصبح هدف المربين والمعلمين هو تقوية الذاكرة كي يساعدوا الطلبة على التعلم والتحصيل . أجريت أبحاث مختلفة على طرق وأساليب تقوية الذاكرة . هناك من يؤكد على إحداث ارتباطات بين المواد المراد تعلمها والخبرات السابقة . على سبيل المثال عندما تريد أن تتعلم لغة أجنبية حاول لأن تعمل ارتباط بين صوت أو حرف اللغة الجديدة التي ترغب في تعلمها مع لغة ألام مما يسهل تذكر اللغة الجديدة . يذكر ( Engle , 1979, 184 ) بعض نتائج الأبحاث التي أجريت على استعمال تلك الارتباطات المذكورة سابقا . وقد وجدت تلك الأبحاث إن المجموعة التي عملت ارتباطات تذكرت من المادة 77 % . أما المجموعة التي لم تعمل ارتباطات فإنها تذكرت من المادة فقط 28 % . أكد بعض الباحثين و نذكر منهم على سبيل المثال : الباحث ( Mandler and Johnson , 1977 ) ، و (Wimmer , 1979,1980 ) Nelsonand Gruendel, 1981) ) و (Salmon, 1983 ) الذين أكدوا على إن المعلومات السابقة التي يحملها الفرد تكون مطبوعة في الذهن وتساعد على تسهيل التعلم للمعلومات الجديدة . يشير كل من (MAYER , 1979 ) و (Eggent et al , 1979 ) و (White and Tisher , 1981 ) و ( Barich , 1988 ) و ( Corkill et al , 1988) و (Kloster and Winne, 1989 ) إلى إن قراءة الموضوع وتوجيه أسئلة حوله قبل عرضه كثيرا ما يساعد الطلبة على التركيز على النقاط المهمة فيه . كما يشير (Glover et al , 1987 ) إلى إن أحداث العلاقات بين المواضيع وإثارة الخيال يساعد الطلبة على التعلم والتذكر .
    أكد ( Paivio and Desrochers, 1981) و ( Jones and Hall, 1982) نتيجة للتجارب التي أجروها ، إن هناك وسائل تساعد على التعلم . على سبيل المثال : إن وضع علاقة بين الكلمة والمعنى يساعد كثيرا على التعلم . أجرى (Jones and Hall, 1982 ) تجربتهما على اللغة أما (Pressley and Dennis Rounds , 1981 ) فقد اجريا تجربتهما على الدروس الاجتماعية و (Shribery et al , 1982 ) اجروا تجربتهم على دروس البايولوجي وقد استعمل ( Debraveit and Colleagues , 1986) مفتاح لتدريس المعوقين بوضع تلك العلاقات بين الكلمة والمعنى .
    هناك نظام آخر في إثارة خيال المتعلم وذلك بوضع علاقات يطلق عليها Peg word systen وذلك بإثارة خيال الطلبة بما يتعلق بالأرقام أو الصفحات . على سبيل المثال استعملت في اللغة الإنكليزية ما يلي :
    One is a bum , Two is a shoe
    Three is a tree , Four is a door
    Five is a hive , Six is sticks
    Nine is swine , Ten is a hen
    أما في اللغة العربية فإن تلك الطريقة تضمنت الشكل التالي :
    واحد واثنان الورد في البستان ـ ثلاثة وأربعة نأكل حتى نشبع
    خمسة وستة دجاجة وقطة ـ سبعة وثمانية نلعب حول الساقية
    تسعة وعشرة تفاحة وتمرة
    لو تمعنا بتلك الكلمات المعطاة للأطفال لوجدنا أنها تتضمن اللعب والآكل والحيوانات التي يحبها الطفل . هذه الطريقة تثير انتباه الأطفال بالإضافة إلى أنها تخلق لديهم دوافع الحفظ .
    ومن خلال ما رأيت في البرامج التعليمية في الاتحاد السوفيتي وجدت أن البرامج التعليمية في المدارس الابتدائية تعتمد على هذا الأسلوب في تعليم الأطفال القراءة والحساب اعتمادا واسع النطاق . وعندما تسال الطفل عن كلمة أو مسألة حسابية ينظر إلى الرسم او المجسم الذي يتعلق به .
    ذكر ( Butter Worth and Harris , 1994 , 209 ) بأن في غينيا الجديد يستعملون أقسام الجسم في تعليم الأرقام للأطفال ، وتبدأ تلك الطريقة بأصابع اليد اليمنى والذراعين والرأس والرقبة وتنتقل إلى الذراع اليسرى وأصابع اليد اليسرى ، وتبدأ من رقم واحد إلى رقم 29 . اختبر (Sex , 1981 ) هذه الطريقة فوجد أن الأطفال من 7 ـ 16 في غينيا الجديدة في منطقة ( Oksapnin) جميعهم يفهمون الأرقام بهذه الطريقة وإن الأطفال الكبار في عمر 9 سنوات قد استعملوا أرقاما أكبر باستعمالهم أقسام الجسم الأخرى ، وأعتاد الأطفال على استعمال تلك الطريقة وبالعكس أحيانا ، أي استعمال الجسم من اليسار إلى اليمين ، ولكن بعض الأطفال يصابون بالارتباك عندما يستعملون العد من اليسار إلى اليمين .
    يذكر( Hintzman , 1978) بأن الكلمات المنظمة والتي تعطي معنى معين تكون أسهل على الفرد الاحتفاظ بها وتذكرها . كما يذكر ( Mayers, 1993) بأن عرض المعلومات على شكل مقاطع أو تعرض على شكل هرمي تكون أسهل على الذاكرة استرجاعها , يذكر
    ( Gordon Bower, 1969) تجربته التي تضمنت عرض المعلومات على شكل هرمي يستطيع الفرد أن يتذكر ثلثي المعلومات بسهولة .
    عمل Melik برنامجا تليفزيونيا للأتراك وذلك بهدف إظهار النظام الذي يساعد على تقوية الذاكرة وذلك بالشكل التالي : أجلس 20 مواطنا تركيا من مختلف المستويات والأعمار وذكر أمامهم 20 كلمة وبعد أن انتهى طلب منهم إعادة ما حفظوا منها من الكلمات فلم يستطيعوا إلا ذكر سبعة كلمات منها أي ثلث العدد تقريبا ، ثم بدأ بعرض الكلمات بحكاية مضحكة وخيالية وغير منطقية بعد ذلك طلب من الحاضرين إعادة الكلمات ، أكثرهم رددوا العشرين كلمة متسلسلة وبسهولة وبالعكس أيضا . قمت بتسجيل البرنامج وعرضته على الطلبة وبعد العرض طلبت من الطلبة إعادة الكلمات فكانت نفس النتيجة . والذي دفعني إلى ذلك إن الهدف هو إن استبعاد عامل تكرار الأستاذ لنفس الكلمات الذي قد يكون عامل مساعد للمجتمعين على حفظ تلك الكلمات بالشكل الذي عرضه مليك .
    هناك طريقة للتعليم اعتمدت على الطريقة التي اتبعها الرومان قديما في الحفظ . تتلخص تلك الطريقة بأن يضع المتعلم المواد المراد تعليمها أو تعلمها في محلات خاصة بها ، كأن يضع بعض المعلومات في الكراج ـ هذا طبعا في الخيال ـ وأخرى في الممر ، وفي غرف النوم والمطبخ ، وان لم تكف جوانب البيت يتخيل محلات أخرى كبيت الجيران مثلا . عندما يريد الفرد تذكر تلك المعلومات يستحضر الخريطة الخيالية التي وضعها في ذهنه ووضع تلك المواد فيها مما يسهل عليه تذكرها . لقد استعمل الخطباء والزعماء تلك الطريقة قبل إلقاء خطبهم .
    يدرج (Kaplan, 1990, 87 ) ملاحظتين مهمتين لتقوية الذاكرة هما ما يلي :
    1 ـ هناك اختلاف بين التلاميذ ينبغي الانتباه إليه وذلك بأن بعض الأطفال بحاجة ماسة إلى فن تنمية الذاكرة التي يمكن استعمالها لمثل سنهم من الأطفال .
    ذكر ( Justice, 1985) نتائج بحثه الذي أجراه على طرق تنمية الذاكرة لدى الأطفال فوجد بأن طلاب السنة الثانية لم يظهروا نوعا من الاسترجاع بينما أظهر طلاب السنة الرابعة نتائج جيدة في استعمال طرق تنمية الذاكرة . قد يعير الصغار ما قبل المدرسة اهتماما بأسماء الأشياء ولكنهم لم يستعملوا أي فن من فنون الكلمات بعد . ذكر (Brown , et al . 1983 ) بأن الأطفال في منتصف العمر يسترجعون المعلومات بالتكرار الذي يساعدهم ويسهل عليهم تنمية ذاكرتهم .
    2 ـ نوعية الطريقة : وجدت دراسات عديدة بأن من الممكن أن يتعلم الأطفال كيف يستعملون الطرق الدقيقة بحيث تساعدهم على رفع قابلياتهم لمعرفة الأشياء التي تذكر أمامهم ، كذلك تساعدهم على أن يتعرفوا على مدى معرفتهم بالأشياء التي مرت أمامهم . أشارت بعض الأبحاث إلى إن الأطفال في بعض الأحيان لم يفهموا المادة ولكنهم لم يجرؤا على الاعتراف بذلك من هذه الأبحاث بحث ( Short and Ryan Cross and Paris, 1988, 1984) . وبناءا على ذلك ادرج بعض التوصيات للمعلمين بالشكل التالي :
    1 ـ توجيه أسئلة عامة حول الموضوع المراد تعليمه للطلبة ومساعدة الطلبة على إبداء آرائهم حول الموضوع بشكل حر .
    2 ـ تشويق الطلبة إلى قراءة المادة ، وبيان وتوضيح ماذا يجب عليهم أن يعملوا ويدركوا ويفكروا ويعرفوا .
    3 ـ ينبغي مساعدة الطلبة على تركيز انتباههم للنقاط المهمة في الموضوع الجديد .
    4 ـ مساعدة الطلبة على أن يضعوا على الأقل ثلاثة أسئلة حول الموضوع الذي يشعرون بأهميته
    5 ـ السماح للطلبة أن يتبادلوا الأسئلة والأجوبة ولكن بدون الرجوع للمادة .
    6 ـ من المستحسن تقسيم الطلبة إلى مجموعتين لمناقشة الأسئلة والأجوبة
    7 ـ إعداد ملخص لنتائج عمل الطلبة ، ووصف النقاط التي نوقشت خلال الدرس .
    8 ـ إذا استعمل الطلبة بعض المهارات الفنية في تنمية وتقوية الذاكرة مرة لا يعني هذا انهم سيستعملون تلك الوسيلة الفنية دائما . وبناءا على ذلك ينبغي التأكيد على فن تنمية وتقوية الذاكرة لديهم .


      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس مايو 16, 2024 2:15 pm